JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
الصفحة الرئيسية

وحدات الاضاءة واستخداماتها في ديكور البيت بالصور |Lighting Fixture Types💡

 



وحدات الاضاءة واستخداماتها في ديكور البيت بالصور  |

Lighting Fixture Types


عند اختيار وحدات الإضاءة و خاصة الوحدات المنزلية ينبغي الاطلاع على الأنواع المتوفرة، وكذلك معرفة مزايا كل نوع وعيوبه. ثم اختيار الأنسب بناءً على معايير عديدة.

وقد تطور مفهوم الاضاءة وكذلك صناعة الوحدات الخاصة بالاضاءة  بشكل ملحوظ في الأعوام القليلة الماضية فأصبح متاح لدينا العديد من الخيارات المتوفرة للانارة , و ذلك ابتداءا من وحدات الإضاءة المعمارية التي تحتاج إلى متخصصين لتوزيعها و تركيبها و انتهاءا بتلك الوحدات الديكورية التي لا تحتاج سوى لكابل كهرباء ومنضدة حتى توضع عليها.

الإضاءة



 

أشهر أنواع الاضاءة المعمارية هي :

1. إضاءة السقف المعلق cove lighting

يتم تركيب وحدات إضاءة السقف المعلق على حواف السقف المعلق من الجهة الداخلية المواجهة للسقف مما يجعلها مختفية عن الأعين. و هذا النوع يسلط اضاءة النور للاعلى باتجاه السقف.


اضاءة السقف
2. إضاءة الكورنيشة  fossil lighting

تركيب وحدات إضاءة الكورنيشة يتم في أعلى الحوائط أو في الكورنيشة نفسها, تسلط إضاءة الكورنيشة النور للأسفل باتجاه الحوائط لتنشر الضوء عليها.
Empty Bedroom Set




3. إضاءة الستارة  valance lighting

أطلق عليها هذا الإسم لأنها تكون مختفية خلف ستار أو غطاء افقي مصنوع من المعدن أو الخشب أو الزجاج. و يتم تركيبها عي أعلى الجدران او فوق النوافذ . توجه النور للاعلى وللأسفل أيضا.


 

4. وحدات الاضاءة المخفية (بيوت النور)

يطلق على هذا النوع وحدات الاضاءة المخفية حيث يتم تركيبها فوق السقف نفسه ، ولكن الفتحة التي يخرج منها النور تكون متساوية مع سطح السقف، ولهذا لا يمكنك رؤية اي جزء بارز منها كما ترى في بقية وحدات الاضاءة الأخرى . ويطلق عليها البعض أيضا اسم (بيوت النور).


تحتاج وحدات الاضاءة المخفية إلى تقريبا 6 بوصات من المساحة الخالية فوق السقف المعلق ، وهي  تشع شريط من الضوء إلى اتجاه واحد في الغرفة. يمكن استخدامها لخدمة أنواع الاضاءة الأساسية.

.

بيت نور

5- وحدات إضاءة أسفل خزانات المطبخ

ان وحدات الإضاءة أسفل خزانات المطبخ تعتبر مناسبة تماما كنوع من إضاءة المهام لانارة سطح العمل,  ستساعدك في تحضير الطعام باريحية دون إرهاق عينيك. هناك الكثير من وحدات الاضاءة التي تناسب هذا الغرض ولكن عليك باختيار وحدات إضاءة خفيفة وصغيرة ولا تصدر حرارة عالية حتى لا تسبب ضررا  لخزانات المطبخ. 

kitchen



6- المعلقات (وحدات الاضاءة المتدلية من السقف)

يتم تركيبها  في السقف حتى توجه إضاءة مباشرة إلى الأسفل و تتدلى لتلقي الضوء على الطاولة الموجودة في المطبخ. وهناك بعض الأشخاص يفضلون هذا النوع عن الثريات في غرف الاستقبال حيث إنها تضفي أيضا شكل جميل على المكان ويمكنها أن تخدم الاضاءة المحيطة والاضاءات الجمالية وكذلك إضاءة المهام.


7- الثريات (النجف) :

كما هو عروف، تعلق الثريات أو النجف في الأسقف و هي تسلط إضاءتها للأعلى في اتجاه السقف و تتميز بالأشكال المميزة والفخمة. 

وهي تخدم الاضاءة المحيطة والاضاءات الجمالية بشكل كبير و لكن اذا كان اختيارها قد تم بشكل يتناسب مع ديكور المنزل.


8- الشمعدانات الجدارية :

يتم تثبيت الشمعدانات الجدارية على سطح الجدران. توجه إضاءتها للأعلى أو للأسفل أيضا. تضفي شكلا جماليا للغرفة. يمكن استخدامها في الاضاءة التوجيهية مثل إنارة لوحات الحائط.



9- وحدات إضاءة المنضدة (الاباجورة) :

تتواجد بأشكال ومقاسات مختلفة لتناسب جميع الأذواق. تتميز بتعدد استخداماتها وإمكانية نقلها من مكان لآخر. توجه  (الاباجورة) النور للأسفل، بينما توجه وحدات الاضاءة الأرضية النور نحو الاعلى. في الغالب يتم استخدامها كوحدة إنارة إضافية لقراءة الكتب أو لعب الشطرنج ، و هي تخدم الاضاءة الجمالية بشدة.

10- spots 

وهي عبارة عن وحدات صغيرة ولها اشكال مختلفة  ، ويتم توزيعها بشكل جمالي بحيث تتناسب مع الديكور والشكل العام للغرفة ، كما أنها تساعد بشكل كبير في زيادة الاضاءة أو جعلها خافتة لمحبي الهدوء.


هذة مجموعة من وحدات الإضاءة التي ينبغي الاطلاع عليها ، ومن ثم ينم اختيار الأنسب بناءً على ذوقك والديكور العام للمنزل و كذلك كمية الاضاءة التي لابد من توافرها في الفراغ حتى تكون إضاءته مناسبة.








author-img

Amira Khalaf

أستلهم مقالاتي من تقديري لجمال ما أقوم به في حياتي المهنية والعملية، فأنا مهندسة معمارية وشغوفة بمجال الديكور والتصميم الداخلي. أعشق صخب الحياة وهدوِئها، فأسافر وأقوم بالسباحة والغوص وأركب الخيل والدراجات ، كما اقضي وقتاً ممتعاً مع من أحب أو مع نفسي فأدللها بمزيج من التأمل والهدوء والراحة!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    الاسمبريد إلكترونيرسالة